تأثير برنامج اللعب الدرامي على السلوک الاجتماعي الإيجابي وبعض المهارات الحرکية الأساسية والمهارات الحياتية لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

إن الإهتمام بمرحلة الطفولة من أهم المعايير التى يقاس بها تقدم المجتمعات وتطورها ، فالطفولة صانعة المستقبل وهى عماد وأساس أى أمة وأغلى ما تدخره لمستقبله ، وتعد مرحلة الطفولة المبکرة مرحلة تکوينية فى حياة الفرد والتى تتبلور وتظهر ملامحها فى مراحل حياته المقبلة لذا فهذه المرحلة تعد من أهم مراحل النمو التى تنمو فيها شخصية الطفل وتؤثر فى حياته المستقبلية ويهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج اللعب الدرامى علـى السلوک الإجتماعي الإيجابي والمهارات الحياتية لأطفال الروضة وبعض المهارات الحرکية الأساسية استخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبيـة والأخرى ضابطة متبعا القياسات القبلية والبعدية لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة .
ويشتمل مجتمع البحث على جميع الأطفال التي تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات بحضانة أم المؤمنين التابعة لمدارس الشبان المسلمين الخاصة بالزقازيق محافظة الشرقية للعام الدراسي 2020/2021م وعددهم (80) طفل ، ثم قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغ عددهم (45) طفل وطفلة ثم سحب عدد (15) طفل وطفله وذلک لإجراء المعاملات العلمية للاختبارات، وبذلک تصبح عينـة البحث الأساسية (30) طفل وطفله، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة قوام کل منهما(15)ومن أهم النتائج توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسـات القبليـة والبعديـة للمجموعة التجريبية في مقياس السلوک الاجتماعي الإيجابي ومقياس المهارات الحياتية للأطفال، والمهارات الحرکية الأساسية (قيد البحث)، ولصالح القياسات البعدية.
- توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في السلوک الاجتماعي الإيجابي والمهارات الحياتية وبعض المهارات الحرکية الأساسية قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية
- اللعب الدرامي له تأثير إيجابي على السلوک الاجتماعي الإيجابي والمهارات الحياتية والمهارات الحرکية الأساسية لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية