واقع التعليم عن بعد بكليات التربية الرياضية فى الجامعات المصرية والسعودية فى ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث الكشف عن واقع تطبيق التعليم عن بعد ومعوقات تطبيقه ، ومقارنة واقع التعليم عن بعد بكليات التربية الرياضية فى الجامعات المصرية والسعودية فى ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، وأستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى على عينة قوامها (180) عضو هيئة تدريس بكليات وأقسام التربية الرياضية فى الجامعات المصرية والسعودية ، ومن أدوات البحث : إستبيان واقع تطبيق التعليم عن بعد ومعوقات تطبيقه.
ومن أهم النتائج :
أولاً : المحور الأول : واقع تطبيق التعليم عن بعد بكليات التربية الرياضية فى الجامعات المصرية فى ظل جائحة كورونا:
أ- يساهم نظام التعليم عن بعد في استمرارية ونجاح العملية التعليمية في ظل أزمة كورونا.
ب- تعتبر الأدوات المستخدمة في التعليم عن بعد فعاله وملائمة في ظل أزمة كورونا.
ج- أشعر بالرضا عن استخدام نظام التعليم عن بعد كبديل عن نظام التعليم المواجه في ظل أزمة كورونا.
د- درجـــة واقع تطبيق التعليم عن بعد بكليات التربية الرياضية فى الجامعات المصرية من وجهة نظر أفراد عينة البحث الأساسية كانت درجة متوسطة.
ثانياً - المحور الأول : واقع تطبيق التعليم عن بعد بكليات التربية الرياضية فى الجامعات السعودية فى ظل جائحة كورونا:
أ- تتسم التقنيات المتبعة فى التعليم عن بعد بالفاعلية وتغطى كافة جوانب المنهج.
ب- التعليم عن بعد بشكل مستمر يتفاعل الطلبة معه بشكل جيد.
ج- توفر الجامعة دورات الكترونية وتدريبية توضح آلية استخدام نظام التعليم عن بعد فى الكلية أثناء ازمة كورونا.
د- واقع تطبيق التعليم عن بعد بكليات التربية الرياضية فى الجامعات السعودية من وجهة نظر أفراد عينة البحث الأساسية كانت درجة كبيرة.

الكلمات الرئيسية