دور تطبيق التليجرام على تعلم بعض المهارات الرياضية لتلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة - جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على دور تطبيق التليجرام على تعلم بعض المهارات الرياضية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والاخرى ضابطة وذلك لملائمته لطبيعة البحث، وأيضاً استخدمت المنهج الوصفي في الاختبار المعرفي. ، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية، وبلغ عددهم (۳۰) تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي للعام الجامعي 2021م/2022م" الفصل الدراسي الثاني وتم اختيار (60) تلميذ كعينة أساسية تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (30) تلميذ بالإضافة إلي (۱۰) تلاميذ كعينة استطلاعية واختيار (20) تلميذ كعينة لتقنين الاختبار المعرفي من داخل المجتمع وخارج العينة الاساسية ، وتوصلت النتائج إلي بناء اختبار معرفي في كرة السلة لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي وفقا للأسس العلمية لبناء الاختبارات المعرفية. يتبين أن متوسط التحصيل المعرفي و قياسات المتغيرات البدنية و المهارات قيد البحث لدي المجموعة الضابطة في القياس القبلي قد تحسن ويرجع ذلك إلى مساهمة البرنامج التقليدي بطريقة إيجابية في زيادة معدل التحصيل المعرفي و قياسات المتغيرات البدنية و المهارات قيد البحث لديهن.تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التحصيل المعرفي و قياسات المتغيرات البدنية و المهارات قيد البحث، وترجع تلك الفروق نتيجة استخدام برنامج التليجرام.

الكلمات الرئيسية