تأثير برنامج تدريبي باستخدام تدريبات الإطالة والتقصير على المستوى الرقمي لسباحة ٤٠٠ متر متنوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ تدريب السباحه بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائيه بکلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق

2 استاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائيه بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق

3 كليه التربيه الرياضيه جامعه الزقازيق

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث:
لقد شهد العصر الذي نعيشه الان تقدماً علمياً ملموساً, والذي أثر على كل مجالات الحياه وأصبح لزاماً على التربية الرياضية باعتبارها احدى هذه المجالات ان تواكب هذا التطور السريع بتحديث الأساليب او تقويم ما هو حالي للوقوف على نقاط الضعف والقوة ومقارنته بالتقدم والتطور العلمي المواكب للعصر الحديث, ومن هنا وجب علينا معرفة كل ما هو مستحدث في التربية البدنية والرياضة عامة ورياضة السباحة خاصة
ويرى "محمد محمود" (٢٠٠٨) أن التدريب في المجال الرياضي يعتبر من مجالات اهتمام البحث العلمي التي تهدف للإرتقاء باللاعبين بدنياً ومهارياً وخططياً لأقصى ما تسمح به قدراتهم, لذا يجب على العاملين في مجال التدريب لرياضي الإلمام بمختلف العلوم المرتبطة بطرق ووسائل التدريب. (١٢٧:١٤)
وتعتبر تدريبات دورة (الإطالة_ تقصير)أحد المصطلحات التي تستخدم على نطاق واسع لتحسين العلاقة بين القوة القصوى والقوة الإنفجارية وذلك من خلال افضل استخدام للطاقة المصاحبة لتوصيف نوع من التمرينات يتميز بالأنقباضات العضلية ذات الدرجه العالية من القدرة (المتفجرة) كنتيجة لإطالة سريعه للعضلات العاملة, وأن المبدأ العلمي الأساسي لتدريب القدرة المتفجرة هو ان الإنقباض بالتقصير يكون اقوى لو أنه حدث مباشرةً بعد إنقباض بالتطويل لنفس العضلة او المجموعة العضلية فمن المعروف علمياً أنه عندما تحدث إطالة سريعه مفاجئة للعضلة فأنها تنقبض فورياً لتقاوم هذه الحالة, ويعتقد العلماء ان هذه العملية تتأسس على ما يسمى برد فعل الأطاله او رد الفعل المنعكس للأطالة.(٢٤٧:١٧)

الكلمات الرئيسية