تأثير برنامج تعليمى باستخدام التعلم النقال على مستوى أداء بعض المهارات الهجومية فى كرة اليد لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم اول تربية رياضية بالتربية والتعليم

المستخلص

تعتبر التربية الرياضية كمادة دراسية جزء متكامل ومكمل للعملية التعليمية وميدان تجريبى ومن خلال خبرة الباحثة وعملها مدرس التربية الرياضية ضعف مستوى أداء المهارات الهجومية فى كرة اليد لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى بدرس التربية الرياضية ، وعدم إقبال التلميذاتعلى تعلم وممارسة كرة اليد داخل درس التربية الرياضية ، وقد يرجع السبب فى ذلك إلى إستخدام أسلوب التعلم بالأمر فى تدريس مهارات كرة اليد ، والتى تعتمد على الشرح اللفظى والنموذج العملى للمهارة دون أدنى مشاركة فعالة من التلميذات فى الموقف التعليمى ، وهذا يتعارض مع التطور فى أساليب تكنولوجيا التعليم (التعلم النقال) من حيث إستخدامها للإرتقاء بالعملية التعليمية فى الوقت الراهن،هذا إلى جانب الزيادة العددية للمتعلمين أثناء درس التربية الرياضية ، وما يتبع ذلك بالضرورة من زيادة التباين فى الفروق الفردية بين التلميذات فيزيد العبء الواقع على المعلم ، وإحتياجه إلي جهد كبير لتعليم المهارات فى محاولة لإتقانها.أستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بإستخدام القياسات القبلية البعدية لمجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية أستخدمت التعلم النقال ، والأخرى مجموعة ضابطة أستخدمت الطريقة التقليدية (التعلم بالأمر) فى التدريس.تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددها (48) تلميذه بالصف الثانى الإعدادى بمدرسة الاعداية الرياضية – محافظة الشرقية فى العام الدراسى 2022/2023 حيث بلغ إجمالي مجتمع البحث على عدد (120) تلميذه ، وقد تم إستبعاد عدد (8) تلميذات للدراسة الإستطلاعية ، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (40) تلميذه تم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (20) تلميذه.

الكلمات الرئيسية