فاعلية برنامج باستخدام أسلوب التطبيق الذاتي على تعلم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية الرياضية بنين بجامعة الزقازيق

3 کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق

المستخلص

يمر التعليم في مصر بفترة تفرضها طبيعة العصر ومتطلباته مما يستلزم تغيير المناهج الدراسية وأهدافها وأساليبها ، ويرجع الباحث السبب وراء عدم الوصول الى المستوى المطلوب من الإتقان في مستوى الأداء المهارى لسباحة الزحف على البطن الى ما يشعر به الأطفال من ملل وتشتت ذهني نتيجة للأساليب المتبعة في عملية التعليم ، حيث أن الطريقة المتبعة في مدارس تعليم السباحة هي الطريقة التقليدية التي تعتمد علي مصدر واحد للمعرفة وهو الشرح من جانب المعلم يتبعه عرض النموذج ويهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام أسلوب التطبيق الذاتي متعدد المستويات لتعلم مهارة سباحة الزحف على البطن لدي المبتدئين من (6 -10) سنوات ،استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث ، وذلك باستخدام التصميم التجريبي القبلي البعدي لمجموعة تجريبية واحدة لاختبارات الصفات البدنية ومستوي أداء مهارة سباحة الزحف علي البطن للمبتدئين في رياضة السباحة ،تمثل مجتمع البحث في المبتدئين المتقدمين لممارسة رياضة السباحة من سن (6 – 10) سنوات بمدارس تعليم السباحة بنادي ديرب نجم الرياضي، حيث بلغ عددهم (100) مبتدئ منهم (60) بنين و(40) بنات،اختيرت عينه البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث من البنين مبتدئي ممارسة السباحة بنادي ديرب نجم الرياضي وعددهم (60) مبتدئ بنسبة مئوية قدرها (60%) من إجمالي مجتمع البحث، وقد تم استبعاد المبتدئين غير المنتظمين في الحضور وعددهم (11) مبتدئ والممارسين الذين لديهم خبرات سابقة في تعلم السباحة وعددهم (14) مبتدئ ، وقد تم تصنيف العينة الي عينة البحث الأساسية وعددهم (25) مبتدئ ، بالإضافة إلى) ١٠ (مبتدئين كعينة استطلاعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية