المشكلات الاجتماعية لدي معلمي السباحة بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه تربيه رياضيه بالزقازيق

2 كلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق

3 استاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات المائيه بکليه التربيه الرياضيه بنين

4 قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية ، کلية التربية الرياضية بنين، جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على المشكلات الاجتماعية لدي معلمي السباحة بجمهورية مصر العربية، استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وقد تم اختيار مجتمع البحث بطريقة العمدية وهم جميع معلمي السباحة بأندية محافظات جمهورية مصر العربية المسجلين بالاتحاد المصري للسباحة للموسم الرياضي 2022/2023م والتي بلغ عددهم (165) معلم، وإستخدم الباحثون مقياس المشكلات الاجتماعية من تصميمهم، وكانت أهم النتائج سباحي (50 متر حرة) لديهم مستوي عالي من الضبط الاجتماعي، والمقياس المعد من قبل الباحثون يمكن استخدامه في تحديد مستوي المشكلات الاجتماعية لمعلمي السباحة، ومحاور المقياس المعد من قبل الباحث بمحاورة الستة متكاملة ومتفاعلة فيما بينها وبشكل متبادل من خلال مقاييس واهداف تصب في تحديد مستوي المشكلات الاجتماعية لمعلمي السباحة، وتميل جميع مؤشرات المحور الستة الى عدم الموافقة من وجهة نظر معلمي السباحة.في ضوء البيانات التي تجمعت لدى الباحث وفى إطار المعالجات الإحصائية وفى حدود عينة البحث يستنتج الباحث :
1- معلمي السباحة لديهم العديد من المشكلات الاجتماعية.
2- من خلال مقياس المشكلات الاجتماعية الذي تم بنائه تم التعرف من خلاله على مستوي المشكلات الاجتماعية لدي معلمي السباحة وهي:
- المحور الاول (المشكلات المادية) بصفة عامة يميل بدرجة كبيرة إلى عدم الموافقة من قبل جميع معلمي السباحة افراد عينة البحث.
- المحور الثاني (المشكلات البدنية) بصفة عامة يميل بدرجة كبيرة إلى عدم الموافقة من قبل جميع معلمي السباحة افراد عينة البحث
- المحور الثالث (علاقات أعضاء فريق العمل) بصفة عامة يميل بدرجة كبيرة إلى الموافقة من قبل جميع معلمي السباحة افراد عينة البحث
- المحور الرابع (متطلبات العمل) بصفة عامة يميل بدرجة كبيرة إلى الموافقة من قبل جميع معلمي السباحة افراد عينة البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية