تأثير استخدام أسلوب التعلم للإتقان المدعم إلكترونياً على تعلم بعض مهارات ألعاب القوى لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق

2 مرکز القياس والتقويم - جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف على تأثير أسلوب التعلم للإتقان المدعمة إلكترونياً في تعلم بعض مهارات ألعاب القوي لتلاميذ المرحلة الاعدادية، وتحقيقاً لأهداف البحث وفروضه استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين، واشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الثالث الاعدادي بمدرسة أولاد عمر الإعدادية بمدينة القرين – محافظة الشرقية والبالغ عددهم (110) تلميذ، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2023- 2024)، وقام الباحث باختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية والبالغ عددهم (59) تلميذ تم سحب عدد (15) تلاميذ لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم في الاختبارات المستخدمة قيد البحث، وبذلك تصبح عينة البحث الأساسية (44) تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويين إحداهما تجريبيه ويستخدم معها التدريس باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان والمجموعة الثانية الضابطة ويستخدم معها الأسلوب التقليدي وقوام كل منهما (22) تلميذ.
ومن أهم نتائج البحث أن
1- تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان المدعم إلكترونياً له تأثير دال إحصائياً على جوانب تعلم بعض مهارات ألعاب القوي لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
2- وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ( استراتيجية التعلم للإتقان ) في مستوى الأداء المهارى لبعض مهارات ألعاب القوي لتلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح القياس البعدي.
3- وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة ( أسلوب الأوامر ) في مستوى الأداء المهارى لبعض مهارات ألعاب القوي لتلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح القياس البعدي.
4- وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسات البعدية للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستوى الأداء المهارى لبعض مهارات ألعاب القوي لتلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية