برنامج تدريب إدارى لتنمية المهارات القيادية للاعبين ذوى الاعاقة الحركية بالانديةالرياضية بمحافظة الإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ السباحة المتفرغ ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث الأسبق بكلية التربية الرياضية بنين ـ جامعة الزقازيق

2 كلية التربية رياضية جامعة الزقازيق

3 كلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق

4 كليه تربيه رياضيه جامعه الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى إعداد برنامج تدريب إدارى لتنمية المهارات القيادية للاعبين ذوى الإحتياجات الخاصة بالأندية الرياضية فى محافظة الإسكندرية وذلك من خلال تنمية المهارات القيادية من (الاتصال – إدارة الوقت – حل المشكلات – اتخاذ القرار- العمل الجماعى)، قام الباحث باختيار العينه من اللاعبين بأندية محافظه الإسكندرية وبلغ عددهم (10) لاعبين ذوى الاحتياجات الخاصة الحركية واستخدم الباحث المنهجين الوصفى فى تحديد المحاور الخاصة بالمهارات القيادية وتحديد البرنامج والمنهج التجريبى فى تنفيذ البرنامج على اللاعبين. وكانت أهم الاستنتاجات أن البرنامج قد قام بتنمية الجوانب القيادية للاعبين حيث أثبت الإحصائيات نسبه تحسن حيث أتى نسبة التحسن لمهارة العمل الجماعى فى المركز الأول بنسبة 53,99%، وفى المركز الثانى مهارة اتخاذ القرار بنسبة 32,51%، والمركز الثالث مهارة حل المشكلات بنسبة 31,12%، والرابع مهارة الاتصال بنسبة 27,45%، وفى المركز الخامس مهارة إدارة الوقت بنسبة 21,78%، باجمالى متوسط المهارات القيادية 33,04%، نسبة تحسن وإتقان العينة للمهارات القيادية، وكانت أهم التوصيات الاهتمام بالمهارات القيادية بشكل أشمل وأكبر من خلال وضعها من خلال منهج طويل الأمد لزرع الشخصيه القياديه منذ الطفولة، والتركيز على مهارات قيادية بما يتناسب مع الفئات العمريه والسنيه، وتعزيز مهاره التواصل كمهاره أساسيه من المهارات القيادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية