تقويم منهاج التربية الرياضية المدرسية كأساس تربوي لتطوير برامج الرياضة المدرسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الاساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربيه الرياضيه بنين جامعة الزقازيق

2 استاذ المناهج بقسم المناهج وطرق التدريس وعميد كلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق

3 استاذ تدريب مسابقات الميدان والمضمار بقسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار بکلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تقويم منهاج التربية الرياضية المدرسية كأساس تربوي لتطوير برامج الرياضة المدرسية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الاساسي، وذلك من خلال التعرف علي مدي مناسبة المحتوي واستراتيجيات وطرق واساليب التدريس وأساليب التقويم استخدم الباحث المنهج الوصفي، قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية حيث قام بتطبيق الاستبيان على عينة استطلاعية من أساتذة المناهج وطرق التدريس والتي بلغ قوامها (10) أستاذ وجميعهم من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وذلك للتأكد من وضوح مفردات الاستبانة وحسن صياغتها وملائمتها وأيضا حساب المعاملات العلمية (الصدق والثبات) وتم تطبيق الدراسة الاساسية على عينة من أساتذة المناهج وطرق التدريس وتمثلت عينة اساتذة المناهج وطرق التدريس من 17 أستاذ، وتم جمع البيانات من خلال الاستبيانات والمقابلات الشخصية والمسح المرجعي
أظهرت النتائج أن هناك حاجة إلى إعادة النظر في محتوى المنهاج، وطرق وأساليب التدريس، وأساليب التقويم لضمان تحقيق الأهداف المنشودة بكفاءة. كما أوصت الدراسة بضرورة تحديث المنهاج، وتوفير بيئة تعلم أكثر تطورًا، وتعزيز استخدام التكنولوجيا في التدريس، بالإضافة إلى تطوير برامج تدريبية للمعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية