الأنشطة الترويحية الرقمية (الفرص والمخاطر) على التنشئة الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربيه الرياضيه بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف هذا البحث دراسة دور ممارسة الأنشطة الترويحية الرقمية (الفرص – المخاطر) على التنشئة الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية وذلك لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة، تم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية من مجتمع البحث من تلاميذ وتلميذات المرحلة الإعدادية للعام الدراسي 2024/2025م بإدارة شرق الزقازيق التعليمية بعدد (15) مدرسة تمثل (الريف– المدينة) لتباين العادات السلوكية بين أفراد العينة، وقد بلغ عددهم (1354) تلميذاً وتلميذه، وكانت أهم النتائج: عدم وجود علاقات ارتباطية طردية وعكسية بين محاور الاستبيانات وذلك علي النحو التالي:-
- وجود علاقات ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين المحاور التالية:
1- الأسرة والتحفيز الرقمي.
2- المؤسسات التعليمية ومحاور (الوعي الرقمي– أنماط التطبيقات- التطبيقات الترويحية الرقمية والصحة العامة- أخلاقيات التطبيقات- التواصل والتفاعل الرقمي).
3- دور العبادة ومحاور (أخلاقيات التطبيقات الترويحية الرقمية - التحفيز الرقمي - الاستهلاك الرقمي- التواصل والتفاعل الرقمي).
4- جماعة الأقران ومحاور (أنماط التطبيقات - التطبيقات الترويحية الرقمية والصحة العامة - التواصل والتفاعل الرقمي).
5- وسائل الإعلام والاتصال ومحاور (الوعي الرقمي - أنماط التطبيقات - التحفيز الرقمي - الاستهلاك الرقمي - التواصل والتفاعل الرقمي).
- وجود علاقات ارتباطية طردية غير دالة بين المحاور التالية:
1- الأسرة ومحاور (التطبيقات الترويحية الرقمية والصحة العامة - الاستهلاك الرقمي بالتطبيقات الترويحية الرقمية - التواصل والتفاعل الرقمي).
2- المؤسسات التعليمية ومحور (التحفيز الرقمي).
3- دور العبادة ومحاور (أنماط التطبيقات - التطبيقات الترويحية الرقمية والصحة العامة).
4- جماعة الأقران ومحاور (التحفيز الرقمي - الاستهلاك الرقمي بالتطبيقات الترويحية الرقمية).
5- وسائل الإعلام والاتصال ومحور أخلاقيات التطبيقات.
- وجود علاقات ارتباطية عكسية غير دالة بين باقي المحاور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية