أثر ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية على ابعاد جودة الحياة لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربيه الرياضيه بنين جامعه الزقازيق

2 قسم الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق

3 كلية التربية الرياضية بنين-قسم نظريات وتطبيقات مسابقات الميدان والمضمار

4 قسم الادارة الرياضية والترويح ، كلية التربية الرياضية بنين ، جامعة الزقازيق ، الزقازيق ، الشرقية

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على فاعليه برنامج ترويحي رياضي في تحسين جوده الحياة للمعاقين عقليا القابلين للتعلم.
منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح والمنهج التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، عن طريق القياسين القبلي والبعدي.
عينه البحث :تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية بشيبة التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بمديرية التربية والتعليم محافظة الشرقية، والمقيدين بالعام الدراسي 2024/ 2025م ، وجميعهم بالمرحلة الدراسية التعليمية (من أولى تعليمي الى سادس تعليمي)، والبالغ عددهم (29) تلميذ وتلميذة، بواقع (18) لعينة الدراسة الأساسية بنسبة (62.1%)، و(10) لعينة الدراسة الاستطلاعية بنسبة مئوية (34.5%)، وتم استبعاد (1) من التلاميذ لعدم انتظامه وغيابه المتكرر.
ومن اهم الاستنتاجات:
- البرنامج الترويحي الرياضي له تأثير إيجابي دال احصائيا على ابعاد مقياس جودة الحياة لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم.
- تباين الفروق بين القياسين القبلي والبعدي للعينة في مستوى ابعاد مقياس جودة الحياة ولصالح القياس البعدي.
ومن اهم التوصيات:
- تطبيق البرنامج والاسترشاد به لما له من دور فعال في تحسين جودة الحياة للمعاقين عقليا القابلين للتعلم
- الاهتمام بالأطفال المعاقين عقليا وتعريفهم كيفية تحقيق جودة الحياة والتعايش مع المجتمع الذي هم فيه بأفضل صحة بدنية ونفسية وتنمية وتطوير الجانب الاجتماعي وحسن استغلال وقت الفراغ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية